The التعامل مع شكاوى العملاء Diaries

Wiki Article



ويساعد هذا التصنيف في تحديد التحديات المشتركة، وتوجيه الجهود نحو المجالات التي تحتاج إلى أكبر قدر من الاهتمام.

يجب أن تستجيب الشركة لشكاوى العملاء من خلال الاستماع باهتمام، والتعاطف مع العميل، وتقديم اعتذار صادق، وتقديم حل سريع وفعال.

مثال: العميل غير راضٍ عن وجود عيب في المنتج. بعد تقديم بديل، يقوم فريقك بالتحقق مرة أخرى للتأكد من أن المنتج الجديد يلبي توقعاتهم.

بعد إبداء التَّعاطُف التامّ مع مشكلة العميل مهما كان نوعها، يجب التَّركيز على ما تستطيع تقديمه بالفعل، وليس على ما لا يمكنك القيام به، فهناك دائماً حلولٌ مُرضيةٌ حتَّى إذا لم تكن تماماً ما يرغب به العميل، فإذا ركَّزت على الحلول التي لديك، فإنِّها ستكون أفضل بكثيرٍ من حرمان عميلك من أيّ حلٍّ على الإطلاق، وغالباً يؤدِّي تقديم خياراتٍ أُخرى إلى حلِّ المشكلة، فإذا لم يكن لديك أيُّ حلولٍ، فيجب البحث عن مسؤولٍ آخر لتقديم أيِّ نوعٍ من الحلول التي تُطمئِن العميل إلى أنَّ صوته مسموعٌ وإلى أنَّه ليس مجرَّد رقمٍ.

فهو يوفر فهمًا أعمق للمشكلات ويظهر للعملاء أيضًا أن مخاوفهم تؤخذ على محمل الجد. تمثل هذه المشاركة فرصة لبناء الثقة وإظهار التزامك بما يرضيهم.

على سبيل المثال، يتم إبلاغ العميل على الفور بتأخير تسليم الطلب من خلال جدول زمني محدث وعرض لخصم الشراء المستقبلي. ستحول التجربة السلبية المحتملة إلى فرصة للمشاركة المستقبلية.

ستارت أب ذكاء اصطناعي التنمية الريادة الابتكار تكنولوجيا المال مجلة .

التعرف إلى توقعات العملاء لمستويات الخدمة المقبولة هو أسلوب فعال للحد من شكاوى العملاء، وهذا يشمل:

يتم نقل المشكلة إلى فريق مراقبة الجودة، لبدء التحقيق في مجموعة المنتج بحثًا عن العيوب المحتملة. يعد التواصل الداخلي أمرًا بالغ الأهمية في تحديد ما إذا كانت المشكلة عبارة عن حادثة معزولة أو جزء من مشكلة جودة أكبر، مما يؤدي إلى توجيه التدابير الوقائية للمستقبل.

عندما يشعر العملاء بأنهم في حالة نون من الجهل أو التضليل، فغالبًا ما يكون ذلك علامة على وجود فجوات في التواصل.

إنهم الصوت الخام غير المفلتر للعميل، ويقدمون منظورًا صريحًا حول المكان الذي قد تكون فيه خدمتك أو منتجك قد أخطأت في العلامة. لا يمكن المبالغة في أهمية التعامل مع هذه الشكاوى بعناية.

يحق لكل المشتركين بالموقع شراء الاستشارات الخاصة المقدمة من موقعنا، ويتم تحديد موعد التواصل مع المدرب المختصفي الاستشارة عند شراء الخدمة، وهذه الاستشارة تكون لمدة .

عندما يقوم العميل بتقديم شكوى ما، فهو لا يقصدك أنت ولا يعيب في مستوى ما تقدمه من خدمات، بل هو يقيم جودة الخدمة نفسها ويعرض ما واجهه من مشكلات، فلا تتعامل مع هذا النقد بشكل هجومي أو تسعى لإنكاره من الأساس؛ بل استمع له جيدًا وراعى ما يقدمه من ملاحظات، ثم قم بالرد عليه بموضوعية خالية من أي تحيزات أو اندفاع هجومي لا فائدة منه على الإطلاق.

على سبيل المثال، يؤدي عدم رضا العميل عن سلوك أحد الموظفين إلى اعتذار صادق من الشركة ووعد بإعادة تدريب الموظفين. تعمل هذه الخطوة على معالجة الموقف وتوجيه الفريق أيضًا نحو تفاعلات أكثر إيجابية وتعاطفًا مع العملاء.

Report this wiki page